النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

من الظواهر اللغوية ..؟

الزوار من محركات البحث: 19 المشاهدات : 219 الردود: 4
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل: Sep 2013
    الدولة: سطيف
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 117 المواضيع:
    التقييم: 10
    المهنة: أستاذ مؤقتا....

    من الظواهر اللغوية ..؟

    الإنزياح

    في كثير من المرات نضطر إلى نقل نص معين الى باب الخاطرة التي تحتاج إلى سرد الفكرة بالصورة البيانية التشبيهية وتبتعد عن التكثيف والانزياح كما في القصيدة الشعرية
    ما هو الانزياح وما مفهومه؟ وكيف يوظف في المتن الشعري الحديث؟


    للأجوبة عن كل هذه التساؤلات سنناقش
    قضية مفهوم الانزياح

    الانزياح هو البعد عن الكلام العادي الواقعي بادوات متعددة للغة
    الانزياح مصطلحا ومفهوما:

    الانزياح لغة:
    مصدر للفعل نزح " نزح الشئ ينزح, نزحا ونزوحا: بعد.و شيءنزح ونزوح: نازح, أنشد ثعلب:

    إن المذلة منزل نزح عن دار قومك, فاتركي شتمي

    ونزحت الدار فهي تنزح نزوحا إذا بعدت. وقوم منازيح, ... وبلد نازح, ووصل نازح بعيد...وقد نزح بفلان إذا بعد عن دياره غيبة بعيدة؟ وأنشد الأصميعي:

    ومن ينزح به لا بد يوما يجيء به نعي أو بشير"(7)

    ولا يختلف المعجم الوسيط, ولا القاموس المحيط عن " لسان العرب" في تأكيدهم على دلالة البعد " عند التعرض للفعل نزح الذي هو من عائلة " انزياح".
    تقول الدكتورة فتيحة كحلوش أستاذة بجامعة فرحات عباس بسطيف في دراسة شيقة حول مفهوم الانزياح:
    ظاهرة الانزياح , كمعيار اتخذه بعض النقاد لتمييز اللغة الشعرية عن اللغة النثرية واللغة التواصلية, عندما تراجع المعيار الكلاسيكي ( الوزن والقافية ) , وتقدمت بدله خصائص أخرى يتكئ عليها الخطاب للتأكيد على شعريته . وإذا كان مصطلح الانزياح حديث النشأة فالظاهرة التي يدل عليها ليست بجديدة , فالانزياح لصيق بكل الخطابات المجازية بما فيها الخطاب القرآني , وقد اهتمت الشعرية العربية القديمة بخصوصيات هذه الظاهرة وإن عبرت عنها بمصطلحات أخرى تابعة للسياق الثقافي العام السائد آنذاك , مثل العدول والالتفات وشجاعة العربية ...إلخ. تحاول هذه الدراسة الإحاطة بجذور المصطلح في الثرات العربي , وتطوراته في الشعرية الغربية الحديثة , لتؤكد على المثاقفة الحاصلة بين الماضي النقدي العربي و الحاضر النقدي عند (الآخر) .

    لقد ميز الدرس الغوي ومنذ دوسو سير Ferdinand de Saussure يبين اللغة والكلام langue/ parole إذ الأولى جماعية, والثاني فردي, والأولى عبارة عن قواعد من الوحدات اللغوية والتراكيب أي إنتاج " يسجله الفرد انفعاليا" (1) وهي في ذلك شبيهة بمخزن, بينما الثاني " فعل ذاتي يتوفر على الإرادة والذكاء"(2) وهو بذلك معرض دائم للتغيير.هكذا إذن تقوم اللغة كذاكرة ( وهي متسلطة وقاهرة) في مقابل الكلام كنشاط ( يتوفر دائما على فعالية الإبداع ويخلق لنفسه حرية ما ). ولعلنا نجد التمييز نفسه مع شومسكي N. chomesky في النحو التحويلي , إذ نلتقي بمصطلحين آخرين هما الكفاءة والأداء Competence / performance, والأولى مشتركة متشابهة والثاني فردي متمايز. وقد كان شومسكي يعول إلى حد كبير على " القوة الإبداعية Creativity أو القدرة غير المحدودة open-endednss للغة الإنسانية ويرى أن النظرية النحوية لا بد أن تعكس قدرة جميع المتكلمين بلغة ما على التحكم في إنتاج وفهم جمل لم يسمعوا بها فقط" (3) , ويتحقق ذلك عبر أنواع التحويلات المختلفة التي ينشئها المتكلم بلغة ما.

    وتتعدد المصطلحات المعبرة عن ثنائية دوسو سبير و شومسكي, وتختلف باختلاف المنطلقات المنهجية للباحثين, فنجد غوستاف غيوم G.Guillaume, يستعمل مصطلحي اللغة / الخطاب Langue / discours ويستعمل ل. هالمسليف مصطلحي الجهاز/ النص /Systéme / texte بينما يستعمل رومان جاكبسون R.Jakobson مصطلحي النمط/ الرسالة Code/ message (4)

    إذا تجاوزنا وصف اللغة كنظام عام يحكمه خيط التواطؤ والاتفاق إلى وصفها كنظام لتواصل آخر ( أو لا تواصل بالمفهوم الجمالي!) هو التواصل الأدبي نلتقي بثنائية أخرى قياسا إلى الثنائيات السابقة مع تعدد التسميات التي تشكل طرفي هذه الثنائية: اللغة/ الأسلوب, القاعدة / الشذوذ ( المعيار/ الإنزياح , وتلتقي هذه التسميات حول فرضية تخص لغة الأدب " وهذه الفرضية تطرح عادة تحت مصطلح عام هوالانحراف Ecart" (5), وتذهب إلى اعتبار اللغة الأدبية لغة خارجة عن القانون, منزاحة عن العرف, رافضة للسلطة, والنص الأدبي بذاك هو الابن العاق للمرجع اللغوي, أو ذاك " الفوضوي" الهارب من حراس حدود اللغة المبشر بجزيرة نحوية أخرى, فيتأسس تبعا لهذا " كحرية تكتسب ضد القيود المؤسساتية, و كاستقلال عن الأعراف اللغوية المتداولة"(6) وسنبدأ الآن بتعميق السؤال حول ذلك الاستقلال – الانزياح: كيف يتموضع هذا المصطلح ( الانزياح ) في الشعريات؟ ماهي أشكال العلائق التي تربطه بالمرجع؟ وهل ثمة سلطوية له مع ( أو على ) السلطة؟ والأهم في هذا كيف يحرر الشاعر الكلام – بواسطة الانزياح – من استبدادية المرجع اللغوي وينتقل به إلى حركية الإبداع؟ } د.كحلوش

    إن اللغة الشعرية جمالها في عمقها في تأثيرها على فضاء العين حيث ننسى معرفتنا بالأشياء ونسكن معرفة أخرى غير المالوفة ولكن بعقلانية وبحضور حسي شعري..

  2. #2
    مشرفة المنتدى الاسلامي
    تاريخ التسجيل: May 2013
    الدولة: سطيف (الجزائر)
    الجنس: انثى
    المشاركات: 1,020 المواضيع:
    التقييم: 77
    المهنة: طالبة جامعية
    صعب بعض الشيء على غير أهل الاختصاص في اللغة العربية...هل يُقصد به الأساليب البلاغية؟؟؟، فمما فهمته هو الانزياح عما هو معتاد من اللغة إلى ما يعرف بالكلام، أي من اللغة التي تطابق الواقع ومتعارف عليها إلى ما هو خيالي ويختلف من شخص لآخر؟؟؟؟، للدارسين في كلية الأدب هل سبق وضع رسائل عن الانزياح في الخطاب القرءاني عندنا في الجزائر يا ترى؟؟؟.......

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل: Sep 2013
    الدولة: سطيف
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 117 المواضيع:
    التقييم: 10
    المهنة: أستاذ مؤقتا....
    أعطيك مثالا و هو بيت شعري للمتنبي و شعر المتنبي تقريبا كله حكم
    أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي **** وأسمعت كلماتي من به صمم
    أصلا الأعمى لا ينظر و الأصم لايسمع و هو من أجمل الصور البلاغية

  4. #4
    مشرفة المنتدى الاسلامي
    تاريخ التسجيل: May 2013
    الدولة: سطيف (الجزائر)
    الجنس: انثى
    المشاركات: 1,020 المواضيع:
    التقييم: 77
    المهنة: طالبة جامعية
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو علي مشاهدة المشاركة
    أعطيك مثالا و هو بيت شعري للمتنبي و شعر المتنبي تقريبا كله حكم
    أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي **** وأسمعت كلماتي من به صمم
    أصلا الأعمى لا ينظر و الأصم لايسمع و هو من أجمل الصور البلاغية
    آهـــــــــــــا ممتاز شكرا لكم...

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل: Sep 2013
    الدولة: سطيف
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 117 المواضيع:
    التقييم: 10
    المهنة: أستاذ مؤقتا....
    العفو أخيتي بارك الله فيك

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •